التخطي إلى المحتوى

السعودي الملك سلمان ابن عبد العزيز آل سعود  أصدر قراراَ ملكياً بأن يكون 22 فبراير من كل عام أجازة رسمية ويسمي بيوم التأسيس أي يوم تأسيس الدولة  السعودية وفي هذا اليوم تحتفل المملكة السعودية به احتفالاً كبيراً حيث تقام الزينه في الشوارع وتُعد برامج وندوات تاريخية لغرس الوطنية في يوم التأسيس في نفوس المواطنين بسبب تأسيس الدولة السعودية منذ ثلاثون قرن والسعودية اصدرت هوية بصرية لهذا اليوم “يوم التأسيس” وهذه الهوية تحمل معاني جميلة و مختلفة مرتبطة بضخامة وقوة وعراقة الدولة السعودية والشعب السعودي. وأشار الملك سلمان علي هذا التاريخ خصيصاً يعود لمنتصف 1139 هجرية الموافق لشهر فبراير عام 1727 هو بدء تأسيس الإمام محمد ابن سعود للدولة السعودية وبدء عهده.

بدء الملك محمد ابن سعود تولي الدولة وكان عمره 30 عام كان صغير عمراً ولكن كان له العديد من الإنجازات والمهام التي قام بها، جاء شبه الجزيرة العربية وهي كانت تشهد فترة من الفوضي السياسية ولكن هو وحد البلاد وبدا ببلده أولاً وهي الدرعية وكان بالرغم من صغره له حس إداري وقدرة إدارية ونظرة مستقبلية لإنشاء إنجازات تستمر عبر قرون ويزال الحاجة إليها، جعل دولته عاصمة ونشر فيها الوحدة، ونشر الإستقرار في الدولة،وجعل البلاد تتسم بالاستقلال السياسي ولايحكمها أي دخيل أو أجنبي ولا يسيطر علي نفوذها أحد وجعل بلده مصدر جذب سياسي واقتصادي واجتماعي وفكري وثقافي حتي بعد وفاته. وأصبح العلماء يسافرون إلي الدرعية لاستكمال تعليمهم وظهر مدرسة جديدة في الدرعية للخط والنسخ.

ولذلك فيوم التأسيس عطلة رسمية لجميع الطلاب والمدرسين والإداريين بكافة أنحاء المملكة السعودية والكوادر التعليمية عامةً والإدارات وجميع القطاعات وأجهزة الدولة  فهذه الأجازة بمثابة أجازة وطنية.

الإحتفال بيوم التأسيس في المملكة العربية السعودية :-

حيث تتجمع العائلات في هذا اليوم وأُنشئ 18 احتفال وانشؤا 10لوحات فنية تضئ سماء العاصمة وهناك مؤسسات تأتي لتنظيم الحفلات هذا اليوم لترسيخ القيم والإنجازات التاريخية في نفوس الشعوب وماقامت به السعودية من انجازات ومهام.

ومن خلال ذلك نكون قد انتهينا من سرد أسباب يوم الأسيس ومتي يكون يوم التأسيس