التخطي إلى المحتوى

مع حلول شهر رمضان تزداد التساؤلات حول مبطلات الصيام و الكثير يبحث عن هذه المواضيع رغبه منهم في القيام بصيام صحيح يتقبله الله، و خشيه من فساد الصيام دون العلم بذلك، و مع انتشار لقاح كورونا و بعض الناس لا بد لهم بأن يأخد لقاح بسبب انه موعد اتخاذه أو لأسباب أخرى، فهل أخذ لقاح في رمضان يبطل الصيام أن لا؟، و هذا ما سنتحدث عنه في تلك المقالة و يوف نوضح لكم هل أخذ لقاح كورونا في رمضان يبطل الصيام أم لا.

 

الإفتاء حول أخذ اللقاح في ليالي رمضان. 

أوضح الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، المفتي العام للمملكة العربية السعودية، رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، أن اتخاذ اللقاح في ليالي رمضان ليس مفطر للصيام، و ذلك ردا على سؤال، هل اللقاح “كورونا” مفطر للصيام؟ وقل إن جواز اتخاذ لقاح كورونا في رمضان و ذلك لانه ليس طعام و لا شراب بل هو لقاح عن طريق العضل و لا يفطر،  و تم التأكيد من قبل جمعة علي على جواز اتخاذ لقاح كورونا و ذلك ألانها لا تدخل في المنافذ الطبيعية.

حكم أخذ لقاح كورونا

على عكس من يضطر أخذ الأدوية عن طريق الفم فأولئك يجوز لهم الإفطار و يجب عليه القضاء، و أكد أن الدين يسر و ليس عسر و الحقن التي تأخذ بغرض التداوي و العلاج ليست مفطره .

و أضاف وزير الأوقاف المصري، أن من المهم عمل حملات و تكثيفها في المساجد من أجل استقبال المصليين في شهر رمضان و ذلك استعداد لرمضان و صلاة التراويح و القيام، و أضاف إلى ضرورة ارتداء الكمامة داخل المسجد.

فيديو عن حكم أخذ لقاح كورونا في رمضان